كنز القصص والمعلومات

يحتوي المنتدى على كمية رائعة من المعلومات والقصص من كافة الأنواع لإمتاع وتثقيف القارئ
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 19- أسطورة الغرباء - الفصل الأول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 299
تاريخ التسجيل : 31/01/2018
العمر : 37
الموقع : البداري

مُساهمةموضوع: 19- أسطورة الغرباء - الفصل الأول   الإثنين فبراير 05, 2018 1:48 am

"في هذه المرة لن أتدخل قليلا ولا كثيرا في الأحداث.. سأتركها لتيارها الطبيعي كريشة عائمة في مجرى نهر وسأترك لكم هذا الحشد من قصاصات الصحف والصور الفوتوغرافية وخلافه كي يجرفكم معه وكي تستنتجوا منه ما تستنتجون.. فقط تذكروا أن هذه الأحداث وقعت عام 1968"..
************************
مجلة أخبار الجامعة:
ــــــــــــــــــــــــــــــ
أ.د.رفعت إسماعيل يسافر إلى سويسرا.. بقلم سلوى محمود - السنة الرابعة:
قابلته قبل سفره بيومين - الأستاذ رفعت إسماعيل - وكان منهمكا في إعداد أوراقه غارقا في التدخين كعادته وبصعوبة نجحت في إقناعه بأن يتحدث إلى مجلة أخبار الجامعة وإلى طلبته الذين سيقرءون هذه السطور.. وفي مكتبه طلب لي مشروبا باردا ولنفسه قدحا من القهوة وأشعل سيجارة ثم جلس يجيب عن أسئلتي التي حاولت بها أن أكشف لكم - أخي الطالب وأختي الطالبة - بعضا من عالم هذا الأستاذ الذي احترمناه جميعا: د.رفعت إسماعيل..
- الأستاذ الدكتور رفعت إسماعيل.. نريد معرفة ما في بطاقتك الشخصية..
=سؤال غريب وإجابة حتما أغرب..
كانت روحه المرحة تفيض على المكان وتذكرت ما يقال عن حبه للدعابة فضحكت ثم واصلت الأسئلة:
- فيم تفكر في هذه اللحظة؟..
=هذا لا يعنيك في شئ..
- ما هي هواياتك؟..
=التدخين..
- يقولون إن لك صولات وجولات في عالم ما وراء الطبيعة وإنك واجهت كل أنواع الكوابيس والمسوخ.. فهل هذا صحيح؟.. وما هو سبب هذا الولع؟..
=ربما أنهم لم يثيروا رعبي بما يكفي في طفولتي فنشأت ظامئا إلى الرعب..
- ولماذا لم يتزوج د.رفعت إسماعيل بعد؟..
=أستطيع أن أقول أن هذا ليس شأنك لكنني لن أقولها لأنني لا أريد إلقاء كرسي في الكلوب وعلى كل حال يمكن سؤال النساء عن هذا بدلا مني.. ربما كنت خير من ينطبق عليه بيت الشعر:
فأما الحسان فيأبينني.. وأما القباح فأأبى أنا..
- إذن هل يمكن أن يقع د.رفعت في الحب؟..
=لا يوجد ما يمنع فأنا لست صنم أو تمثال خفرع.. وإن كنت أدعو الله ألا يحدث هذا.. فالحب في الرابعة عشرة ضرورة وفي الرابعة والعشرين حياة وفي الرابعة والثلاثين حماقة وفي الرابعة والأربعين مأساة..
- إذن أنت تكتب الشعر؟..
=إذا كانت تعتبرين ما قلت شعرا فأنا لا أنكره..
- ما هو رأيك في الصداقة؟..
=أتمنى أن أعرف سر اهتمام الفتيات بهذه التعريفات المقتضبة السخيفة اللواتي يكتبنها في آخر كراسات المحاضرات.. على كل سأقول لك أي شئ يخطر ببالي.. الصداقة كفاح..
- كيف تكون الصداقة كفاحا؟..
=لست أدري.. قلت لك أول ما خطر لي.. أليس هذا كافيا؟..
- ما هو رأيك في المرأة؟..
=كائن طويل الشعر ويستطيع انتعال الأحذية ذوات الكعب العالي دون أن تنكسر رقبته..
- ما هو رأيك في الجمال؟..
=الجمال أزرق؟..
- ما معنى أن الجمال أزرق؟..
=لا أدري..
- وما رأيك في الذكرى؟..
=الذكرى هي النار التي ستدفئ برد شيخوختنا..
- لونك المفضل؟..
=الأسود..
- مطربك المفضل؟..
=أنا.. في الحمام..
- لماذا تسافر إلى سويسرا؟..
=ياله من سؤال.. ليس للتزلج على كل حال.. إنني ذاهب إلى جنيف مقر منظمة الصحة العالمية لتقديم تقارير عن الأنيميا لدى طلاب المدارس في مصر باعتبار مصر نموذجا جيدا للدول النامية وبالطبع سيكون هناك آخرون من الهند وأفريقيا الاستوائية وغيرهما..
- هل هي زيارتك الأولى لهناك؟..
=إن المرء لا يزور سويسرا مرتين ما لم يكن مليونيرا يطمئن على رصيده..
- نتمنى لك رحلة طيبة وعودة سالمة..
=شكرا جزيلا..
وهكذا أخي الطالب وأختي الطالبة أنهينا هذا الحوار الشيق مع أ.د.رفعت إسماعيل وقد حاولنا أن نتعمق في شخصيته ونتفهم آراءه في الحياة ونزيل بعض علامات الاستفهام من حوله.. وفي عناية الله نترككم ونعدكم بلقاءات أكثر إمتاعا مع عدد من أساتذة الكلية الأجلاء.. "سلوى محمود"..
**************************************
الصفحة الأولى من جريدة "........"..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
"معجزة تنقذ طائرة مصرية".. برن - وكالات الأنباء:
نجا ركاب وطاقم إحدى الطائرات المصرية من حادث غير متوقع كان سيفضي إلى كارثة.. حيث تعطلت محركات الطائرة لسبب غامض وهي موشكة على الهبوط.. ثم تمكن قائد الطائرة من استعادة السيطرة والهبوط بسلام في سويسرا وجهة الوصول وقالت السلطات في المطار أن الحادث نجم عن خلل في المحركات وأن نسبة حدوثه نادرة جدا..
*****************************************
صفحات من نشرة سياحية مطبوعة بالإنجليزية:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
"سويسرا : جنة الأرض".. لقد حبا الله سويسرا بالسلام والثراء والجمال حتى غدت كواحة الأمان والهدوء وسط أوروبا المحتدمة بالصراعات.. ويرجع هذا إلى سياسة الحياد التي التزمت بها سويسرا بدقة مما أدى لاستقرار أوضاعها وبعدها عن الحروب.. وقد شجع هذا المستثمرين وأصحاب الثروات على إيداع أموالهم في بنوك سويسرا ذات الشهرة العالمية.. وتتكون سويسرا من اتحاد لاثنتين وعشرين مقاطعة أو ما يسمونها كانتون ويتوسط موقعها أربع دول هي ألمانيا والنمسا وفرنسا وإيطاليا لهذا تشكل اللغة الألمانية 72% من الألسنة وتشكل الفرنسية 20% والإيطالية 6% بينما تنفرد مقاطعة جريسون بنسبة 1% ممن يستعملون اللغة الرومانية.. وتمر بسويسرا سلسلتا جبال الألب وجبال جورا وبين السلسلتين يوجد سهل فسيح.. وتشتهر البلاد بمناطق الانزلاق التي يأتيها السياح من كل أرجاء العالم كي يستمتعوا بالتزلج على الجليد في سان موريتز ودافوس وزرمات..
**************************************
قصاصة من جريدة نويشاتل باللغة الألمانية:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
انتهت اليوم آخر جلسات مؤتمر الأنيميا الثلاث والذي قامت بتنظيمه منظمة الصحة العالمية في جنيف وقد ضم المؤتمر نخبة من أساتذة أمراض الدم في العالم وإن كانت هناك وجوه غير معروفة لنا على الأقل من العالم الثالث.. نذكر من هؤلاء البروفسور ساروار من بومباي وإيديامي من نيجيريا وخوان رودريجز من كولومبيا وإسماعيل رفعت من مصر..
وقد التقينا بالأخير بعد أن أنهى المحاضرة القصيرة التي ألقاها عن مشكلة الأنيميا في مصر وسألناه:
- إذا ما تناسينا المصطلحات الطبية.. ما هو سبب مشكلة أنيميا أطفال المدارس في مصر؟..
=أنا لا أرى أنها تشكل ظاهرة مروعة إلا أن دودتي البلهارسيا والإنكلستوما تلعبان الدور الأساسي عندنا..
- إذن ليس الفقر هو المشكلة؟..
=الفقر مشكلة في حد ذاته لكنه ليس المتهم الوحيد.. هناك الديدان والخبز الأسمر وعادة احتساء الشاي بعد تناول الطعام.. بالإضافة لافتقار المواطن المصري إلى ثقافة غذائية سليمة عموما..
- وما هي خططك بعد انتهاء المؤتمر؟..
=تلقيت دعوة إلى بازل من أستاذكم العظيم فردريك شوندر لأرى الجديد في صناعة الأدوية هناك خاصة وقد أخبرني أن بازل هي مركز الصناعات الكيميائية عندكم.. إن بضعة أيام هناك لن تؤذي أحدا..
تمنينا للدكتور إسماعيل زيارة طيبة لبازل ثم مضينا عبر أروقة المكان باحثين عن البروفسور إيديامي الذي حدثنا عن..
************************************
صفحة من نشرة سياحية بالألمانية:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بازل: بازل هي المدينة السويسرية التي شقها نهر الراين إلى نصفين.. إن القادمين إلى بازل لابد أن ينبهروا بالتاريخ العريق لهذه المدينة.. التاريخ الذي يرجع إلى ألفي عام منذ بناها الرومان في تلك الرقعة المتاخمة لفرنسا وألمانيا وتشتهر المدينة فضلا عن صناعة الأدوية بسوق موسترميس الذي يعرفه السياح جيدا.. وفي وقت من الأوقات كانت بازل مركز الثورة على حكم الأساقفة وبها طبعت تعليمات الراهب الثائر مارتن لوثر الذي بذر بذرة المذهب البروتستانتي في أوروبا.. إن زائري بازل يعرفون جيدا جمال المدينة ويعرفون أنها أهم موانئ سويسرا..
*************************************
قصاصة من جريدة (............) القاهرية:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
"النيزك لن يصطدم بالأرض"..
وكالات الأنباء: أكد العلماء في وكالة ناسا الفضائية والعاملون بمشروع أبوللو أن النيزك الذي شوهد يجتاز مجموعة الكويكبات يوم 14/2 لن يصطدم بالأرض ويؤكد د.برت لامبرت مدير المشروع أن مدار النيزك قد انحرف قليلا عما هو متوقع وبالتالي فمن المؤكد أن يضيع في الفضاء.. ومن المعروف أن توقعات العلماء كانت تشير إلى قرب سقوطه في مكان ما من أوروبا.. وبرغم أن حجم النيزك صغير نسبيا إلا أن الأضرار التي كان ممكنا أن يسببها سقوطه فوق إحدى المدن كان يثير قلقا عاما..
**********************************
قصاصة من جريدة (............) القاهرية:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بتاريخ 14/2/68: اجتماعيات:
*في حفل عائلي بهيج تم عقد قران الآنسة هويدا عبدالمنعم بالتربية والتعليم على الأستاذ سيد الشمندوري الموجه بالتربية والتعليم.. ألف مبروك..
*تمت خطبة الآنسة سحر الشربيني بالجامعة الأمريكية إلى رجل الأعمال شريف إبراهيم..
***************************************
صفحة العلوم بمجلة (............):
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ماذا تعرف عن النيازك؟..
برغم تأكيد العلماء أن النيزك الذي دنا من الأرض في 14/2 لن يصطدم بها إلا أن مسار النيزك اقترب من أوروبا بشكل غير مسبوق ثم اختفى تماما فلا يعرف أحد مصيره حتى هذه اللحظة..
ويذكرنا هذا بحادث شهير سابق هو حادث نيزك تونجوس عام 1908 فقد هوى هذا النيزك فوق غابات التايجا في سيبيريا ليملأ المكان نورا.. وتكونت سحابة دخان هائلة.. وحدثت انفجارات مروعة وارتجت الأبنية وتهشم زجاج النوافذ ثم لا شئ.. وحتى البعثات السوفيتية التي ذهبت لمكان السقوط لم تجد شيئا.. ولا حفرة واحدة.. ولا شظية.. فيما عدا أن الأشجار كانت متساقطة عبر دائرة قطرها مائة كيلومتر واتجاه جذوعها يشير لمركز الانفجار الذي أسقطها.. الغريب هنا أن الأشجار كانت سالمة تماما في هذا المركز.. فأين ذهب النيزك؟..
وافترض الأمريكيان جاكسون وريان أن هذا التأثير لا ينجم إلا من اصطدام الأرض بثقب أسود..
على حين افترض السوفيتي ستانيوكوفتش أن ما اصطدم بالأرض هو نواة جليدية لمذنب صغير.. وأن هذه النواة قد ذابت لدى احتكاكها بجو الأرض وتبخرت محدثة انفجارا..
وتفند النظرية الأولى حقيقة أن اصطدام الأرض بثقب أسود لن يمر بهذه البساطة.. وتفند النظرية الثانية حقيقة أن أحدا لم ير مذنبات فوق سيبيريا عام 1908..
وبالطبع ظهرت بعض الخزعبلات على غرار أن ما حدث كان انفجارا نوويا في محركات سفينة فضاء.. أو أن النيزك كان من مادة مضادة لكننا واثقون بأن تفسير ما حدث موجود أو لم تتم معرفته بعد في قواعد علم الفلك..
إن تكرار حادث تونجوسكا بعد ستين عاما ليدعونا إلى إعادة تأمل هذه الظاهرة المحيرة..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://yousefahmed-com.ahlamontada.com
 
19- أسطورة الغرباء - الفصل الأول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كنز القصص والمعلومات :: الفئة الأولى :: أساطير ما وراء الطبيعة-
انتقل الى: